شراء التذاكر
buy tickets

ما الذي يجعل سباقات الشوارع مميزة؟

منذ مئة عام، كانت السباقات التي تُقام بين السائقين تُقام على حلبات شوارع قريبة من المناطق السكنية الريفية في القارة العجوز، وعادة ما يتم الحد من السرعة القصوى من خلال إدخال منعطفات دائرية ضيقة.

اتُخذ قرارًا عام 1929 بالتسابق في شوارع المدينة، لجذب عددٍ أكبر من الجمهور لحضور الحدث. ليبصر السباق الأشهر في البطولة النور في شوارع مونتي كارلو، عاصمة إمارة موناكو، وبمباركة من الأمير نفسه.

ذاع صيت هذا السباق، الذي يمر عبر مناطق مميزة جدًا في موناكو، مثل الكازينو والمرفأ والنفق الشهير. وجذبت الإطلالة الخلابة من منطقة الريفييرا الفرنسية أشهر نجوم السينما وأصبحت تجربة فريدة لكل من الحضور والسائقين. كانت ولا تزال مشاهدة هذا السباق فرصة لا تفوّت!

التسابق على المسارات الضيقة يعني أن السائقين خلف مقود السيارات يخضعون لاختبارات لا حدود لها عندما يتنافسون في حلبات الشوارع. لا مجال أمام السائقين لارتكاب أي خطأ مهما كان صغيرًا خاصة مع تلك الجدران الصلبة على جانبي المسار. ولطالما شهدنا وقوع حوادث أو اصطدام السائقين بالحواجز، ما يزيد في حماسة وإثارة هذا النوع من السباقات.

في شهر ديسمبر المقبل، عندما تستضيف جدة وكورنيشها جائزة السعودية الكبرى، سيتذوق السائقون متعة تجربة قيادة سياراتهم المذهلة على المسار البالغ طوله 6.175 كلم.

ستكون جدة آخر مدينة من المدن المرموقة التي تستضيف سباق شوارع في الفورمولا 1. وبينما تُعد موناكو محطة ثابتة، توسعت البطولة في ثمانينيات القرن الماضي لتنظيم سباقات في الولايات المتحدة الأميركية، من بينها لاس فيغاس وديترويت ودالاس ولونغ بيتش في كاليفورنيا.

ازدادت الرغبة في العقود اللاحقة لإضافة مدن جديدة على روزنامة البطولة. وفي عام 2008، لعبت سنغافورة دورًا في وضع ميعارٍ جديدٍ، واستضافت المدينة سباق شوارع في حلبة بطول 5 كلم حول منطقة المارينا وتحت الأضواء الكاشفة.

انطلاقة السباق في الساعة 8 مساء بالتوقيت المحلي، كانت مثالية للحضور، وحافظت مع فرق التوقيت على الموعد التقليدي للسباق في أوروبا. أصبح هذا السباق أحد أكثر السباقات شهرة في الفورمولا 1 منذ عام 2008، حيث ساهمت شوارع المدينة والأجواء الرائعة تحت الأضواء الكاشفة في تقديم حدث غير مسبوق في البطولة.

تزيد رؤية سيارات البطولة الرائعة على شوارع المدينة وهي تنافس بعضها البعض في ساعات الليل من منسوب الأدرينالين لدى الجمهور في المدرجات. ولا شك أن جائزة السعودية الكبرى، التي من المقرر إقامتها أيضًا تحت الأضواء الكاشفة، ستكون في مرتبة سباق سنغافورة كأحد أكثر الأحداث إثارة في تاريخ بطولة العالم للفورمولا 1.