شراء التذاكر
buy tickets

الملف الشخصي: سيباستيان فيتيل

من السهل عدم تذكر إنجازات أحد السائقين في الفورمولا 1 في هذه الحقبة الحالية التي تشهد تحطيم لويس هاميلتون لأرقام مايكل شوماخر القياسية. سيباستيان فيتيل ثالث أكثر سائق فاز بسباقاتٍ في تاريخ الفورمولا 1. حقق المركز الأول في 53 جائزة كبرى، صعد إلى منصة التتويج أكثر من 120 مرة وفاز بـ 4 ألقاب عالمية في الفورمولا 1.

رغم ذلك، لم يحقق سيباستيان فيتيل، البالغ من العمر 34 عامًا، نتائج بهذه القوة في المواسم القليلة الماضية. أمضى فيتيل 5 أعوام مع فيراري قبل انضمامه إلى أستون مارتن مطلع العام الحالي، ولكنه فوّت عدة فرص للفوز باللقب بسبب افتقار السيارة لوتيرة تنافسية وارتكابه لبعض الأخطاء أثناء القيادة.

انضم فيتيل إلى فيراري وهو بطل العالم 4 مرات. شارك الألماني بـ 58 سباق بين عامي 2011 و2013، وفاز بنصف عدد تلك السباقات، حيث اعتلى منصة التتويج 29 مرة.

كان فيتيل من أوائل نجوم برنامج ريد بُل لتطوير السائقين اليافعين. حيث لاحظت شركة مشروبات الطاقة موهبته بسبب نجاحاته في الفئات الصُغرى لسباقات المقعد الأحادي، وقدمت له الدعم للمشاركة في الفريق الثانوي لريد بُل (تورو روسو) في الفورمولا 1. حقق فيتيل فوزًا تاريخيًّا مع فريق تورو روسو بأجواء ماطرة في سباق جائزة إيطاليا الكبرى لموسم 2008، وحصل على ترقية الانتقال إلى فريق ريد بُل الأساسي في الموسم التالي.

فاز فيتيل بلقب بطولة العالم للمرة الأولى في موسمه الثاني مع ريد بُل، في 2010، وبعد ذلك فرض سيطرته المطلقة على البطولة، وفاز بأربعة ألقابٍ عالمية على التوالي حتى عام 2013.

هذا المستوى التنافسي ترافق، في بعض الأحيان، مع جانب عنيد في شخصية فيتيل، كما هو الحال مع السائقين المميزين. إذ كانت هناك عدة لحظات من التوتر بين فيتيل وزميله مارك ويبر، ما أدى إلى بعض الحوادث بين الثنائي في بعض السباقات، ونزاعاتٍ خارج الحلبات.

لكن فيتيل ليس مجرد سائق مخضرم شارك بأكثر من 250 سباق ويدرك ما يجب القيام به للفوز. الأمر الذي يميزه هو ذكاؤه، هدوؤه، واهتمامه بعائلته، كما أن شخصيته مرحة ولا يمانع المناقشة في مختلف المواضيع. كما يشتهر فيتيل بشغفه لتاريخ الرياضة.

رغبة فيتيل بتكرار إنجازات قدوته، وصديقه، مايكل شوماخر مع فيراري هي التي دفعته للانضمام إلى الفريق الإيطالي. وفي حين أنه لم يحقق النجاحات ذاتها، إلا أنه مقرب من عائلة شوماخر، ويعتبر من أهم من يتابعون مسيرة ميك شوماخر، الذي يشارك بموسمه الأول في الفورمولا 1 في 2021.

يعتبر فريق أستون مارتن محظوظًا باستعانته بسائق مخضرم مثل فيتيل، ومن المؤكد أنه سيكون من أبرز النجوم عند زيارة الفورمولا 1 إلى جدة للمرة الأولى في ديسمبر.