شراء التذاكر
buy tickets

F1 Explained – A to Z

حصص التواقيع Autograph Sessions 

تجري خلال نهاية أسبوع الفورمولا 1- عادة على المنصة الرئيسية في منطقة المشجعين. ويحضرها جميع السائقين. إنها فرصة رائعة للمشجعين للقاء أبطالهم في الفورمولا 1 والحصول على تواقيعهم والتقاط صور لهم.

مركز البث (الاتصالات) الرئيسي Broadcast (Communications) Centre 

بناء مجهز ومشيّد في كل سباق، يتسع لحوالي 200 شخص يعملون دون توقف على تنسيق البيانات، والصور والمقاطع الصوتية. إنه المقر مسؤول بشكل مباشر عن كل شيء تراه وتسمعه على شاشتك.

ويعمل في هذا المبنى فريق من المهندسين، الفنيين والمنتجين، أغلبهم يعملون على برنامج البث. هنالك كابلات فائقة التطوّر في كل مكان في الحلبة، تقوم بتحويل البيانات ونقلها.

يتواجد حوالي 26 كاميرا في كل أرجاء الحلبة. تقوم بتحويل الصور إلى ما مجموعه 26 شاشة متواجدة في منطقة الإنتاج، حيث يقرر المخرج التنفيذي أي منها سنراه على شاشة التلفزيون.

المنطقة المختلطة Bullpen or Mixed Zone 

منطقة محاطة بالحواجز بشكل ثماني الأضلاع في البادوك، يحضر إليها السائقون بعد المؤتمر الصحفي أو الحصص (من بينها الحصة التأهيلية والسباق أيضًا) للتحدث إلى وسائل الإعلام العالمية. تسمح هذه المنطقة لوسائل الإعلام بالاختلاط مع السائقين بهدف إجراء المقابلات. يُسمح لكل وسيلة إعلامية بالوقوف في منطقة محددة وانتظار السائق للتوجه إليهم. عادة ما تكون مقسمة حسب اللغات: الإنكليزية، الألمانية والإسبانية في مجموعة واحدة على سبيل المثال. ويجب على الصحفيين إجراء مقابلة لا تتجاوز دقيقة واحدة لإتاحة الفرصة لجميع الوسائل الأخرى للتحدث مع السائقين. يمكن أن يتواجد 5 سائقين معًا في في هذه المنطقة في أي وقت.

الحفلات الموسيقية Concerts

لا تقتصر جولات الفورمولا 1 على ما يحصل من أحداث على الحلبة فقط، لكنها تقدم أيضًا عروض وحفلات الموسيقية كل ليلة. ورغم أن المروّج له كامل حرية التصرف والاختيار في ذلك، زاد عدد الحفلات الموسيقية التي يحييها أهم وأشهر الفنانين في العالم. ومن بينهم: تايلور سويفت، ذا ريد هوت تشيلي بيبرز، كاردي بي، جاستن تيمبرلايك، سام سميث، غانز أن روزز وآخرين. بطاقة حضور السباق تخوّل حاملها الدخول مجانًا إلى هذه الحفلات.

موكب السائقين Driver’s Parade 

يشارك جميع السائقين في لفة على متن سيارات مكشوفة (أو شاحنة) لإلقاء التحية على عشاق الفورمولا 1 في الحلبة، الذين أتوا لتشجيعهم. يدور موكب السائقين حول الحلبة موكب السائقين يوم الأحد وينطلق قبل حوالي 90 دقيقة من بداية السباق.

منصة منطقة مشجعي الفورمولا 1 F1 Fan Zone Stage 

تجمع كل النشاطات المتعلقة بالفورمولا 1، يجري عليها حصص التواقيع اليومية، وتُعقد فيها  منتديات بين الجمهور وسائقي الفورمولا 1 ومدراء الفرق.

قرية الفورمولا 1 F1 Village 

منطقة فيها كل  النشاطات خارج الحلبة والموجهة لعشاق الفورمولا 1، ,يتضمن ذلك العروض الموسيقية، حفلات الـ “دي جايه”، العروض الحرة، أكشاك الطعام والمشروب، مناطق الاسترخاء، المحاكيات والكثير غيرها.

رئيس المركز الإعلامي في الفورمولا 1 Formula 1 Media Head of Comms

ليام باركر هو الرئيس الحالي للقسم الإعلامي في الفورمولا 1، وهو مسؤول عن إدارة كل تفاعلات وعلاقات الفورمولا 1 مع وسائل الإعلام المُعتمدة.

الممثل الإعلامي للاتحاد الدولي للسيارات ‘فيا‘ FIA Media & Communications Delegate 

الممثل الإعلامي للاتحاد الدولي للسيارات ‘فيا‘ الحالي هو طوم وود. يدير علاقات القسم الإعلامي في الـ ‘فيا‘ مع المركز الإعلامي، يضع القواعد، يستضيف المؤتمرات الصحفية وينظم عمل المركز الإعلامي مع المسؤول الصحفي المحلي.

جولة شبكة الانطلاق The Grid Walk

مصطلح يُطلق عادة عندما يقوم الصحفيون وخاصة المعتمدين في بث البطولة بجولة على شبكة انطلاق السباق يوم الأحد، وذلك عندما يستعد السائقون وفرقهم لبداية السباق، كما يقوم الضيوف من كبار الشخصيات بالاطلاع عن قرب على السيارات والشعور بحماسة الجماهير. وهي الفرصة الأخيرة للإعلام للحصول على تصريح أو جواب سريع من السائق وأعضاء الفريق. إنها مقابلات غير مُجدولة لكنها تعتمد على المراسل وقدرته على رصد مزاج وردود أفعال السائق، مدير الفريق و/ أو شخص مشهور لإجراء دردشة سريعة قبل انطلاق السباق. وهي من أكثر اللحظات حماسة للعديد من الأشخاص ومكان مرغوب للغاية في نهاية الأسبوع في الفورمولا 1.

مركز اعتماد وسائل الإعلام The Media Accreditation Centre

هو المكان الذي يحصل فيه الصحفيون وكبار الشخصيات على تصريح بالدخول إلى البادوك وموقف السيارات خلال نهاية الأسبوع. عادة ما يتواجد عند مدخل الحلبة ويُدار من قبل مروّج السباق.

المركز الإعلامي The Media Centre

أو غرفة الإعلام، يتواجد عادة، لكن ليس دائمًا، فوق حظائر الفرق في منطقة الصيانة. عادة يكون تزويد الإعلاميين بالأدوات والعتاد اللازمة نتيجة عمل مشترك بين الحلبات ومنظمي السباق، الفيا، والفورمولا 1. يحتوي المركز الإعلامي مقاعد ومكاتب تكفي لتلبية حاجات 600 محرر، مصور وصحفي. يوجد في كل صف من هذه المقاعد شاشات تلفزيون تسجل كل دقيقة في نهاية الأسبوع مع كل إحصائية. إضافة إلى ذلك، تُوضع 4 أو 5 شاشات في الصفوف تُظهر بيانات الجولة متضمنة مركز وتوقيت اللفة لكل سيارة، الفوارق بين السيارات، معدل السرعة، إشعارات مكتوبة حول الانزلاقات وحوادث الحلبة الأخرى وما إلى ذلك. توثّق شاشات التلفزيون ما يجري على الحلبة، مع لقطات قريبة وإعادات من عدة زوايا على خط الصيانة، على طول منطقة الصيانة، وفي الحظائر إضافة إلى الحلبة. 

يمتلك المصورون قسمًا منفصلاً بجانب قسم الإعلام المرئي والمسموع والرقمي/ المطبوع. يدير المركز الإعلامي في كل سباق فريق إعلامي محلي في كل دولة ويعمل بالتعاون مع الفيا والفورمولا 1.

اليوم الإعلامي Media Day

يكون اليوم الإعلامي في الفورمولا 1 دائمًا في يوم الخميس (باستثناء موناكو حيث يُقام يوم الأربعاء). وهو اليوم الذي يسمح فيه الفرق للصحفيين المعتمدين بالوصول إلى السائقين والموظفين الرئيسيين في الفرق من خلال حصص إعلامية مفتوحة أو مغلقة في البادوك. وهذا يمكّن الفرق من تنفيذ واجباتهم الإعلامية قبل أن تبدأ الجولة والسماح للإعلام بالتواصل مع الأشخاص الأساسيين في الرياضة. كما أنه أيضًا اليوم الذي يجري فيه المؤتمر الصحفي للسائقين، عندما يتم اختيار 5 سائقين مختلفين في كل سباق للقاء وسائل الإعلام العالمية. وبعد نهاية المؤتمر الصحفي، ينزل السائقون الخمسة إلى المنطقة المختلطة في البادوك للتحدث إلى وسائل البث الإعلامية العالمية.

في كل سباق، يزود المروّج (والفيا) وسائل الإعلام بمواد صحفية شاملة مصدقة من الفيا أو حزمة إعلامية من منظمي السباق.

الحفلات الإعلامية Media Parties

يرغب بعض مروجي السباقات، لكن ليس جميعهم، بالترحيب بوسائل الإعلام العالمية القادمة إلى السباق من خلال تنظيم حفلة إعلامية مساء يوم الخميس من نهاية الأسبوع. هذا عادة يساعد في خلق أجواء جيدة وإيجابية لنهاية الأسبوع، وهي مهمة جدًا عند تقديم سباقات جديدة للإعلام.

الحصص الإعلامية Media Sessions

هنالك أنواع مختلفة من الحصص الإعلامية التي تنظمها الفرق (وفي حالات معينة الفورمولا 1، الفيا، الرعاة ومروجو السباق). الحصة الإعلامية المفتوحة مُتاحة لأي وسيلة إعلامية معتمدة للحضور وطرح الأسئلة وتسجيل المقابلات. عادة يتم جدولة مواعيد هذه الحصص  على لوح الإعلانات الخاص بالمركز الإعلامي وخارج مباني الضيافة للفرق. ويتم في الحصة الإعلامية الخاصة دعوة عدد قليل من الحضور من قبل الفرق/ المساهمين/ الرعاة/ المروجين. تجري المقابلة الفردية بين صحفي واحد وشخصية واحدة، وعادة ما تتطلب أن يحجز الصحفي موعدًا للمقابلة لدى الفريق قبل أسابيع (وأحيانًا أشهر).

وسائل النقل الخاصة بالإعلام Media Shuttles

هي حافلات أو عربات صغيرة تُقدم من قبل منظمي السباق لنقل الإعلاميين من الموقف المخصص لهم و/ أو من مركز اعتماد وسائل الإعلام إلى المركز الإعلامي والعودة بهم إلى المواقف حين يتطلب ذلك.

موقف السيارات الخاص بوسائل الإعلام Media Car Park

يُجهز لحضور الوسائل الإعلامية المعتمدة والحصول على موقف خاص بها. ويجب منح ذلك لأي وسيلة إعلامية معتمدة في كل سباق، وذلك عندما تحصل على تصريح لدخول البادوك في مركز اعتماد وسائل الإعلام. وتحصل وسائل الإعلام المعتمدة الدائمة على تصريح خاص لسنة كاملة.

الـ “موتورهوم”  The Motorhome

بناءٌ مسبق الصنع في البادوك تقوم بالفرق بإحضاره في السباقات الأوروبية. وهو يحتوي على المكاتب، والإدارة والقسم الإعلامي لكل الفرق. أغلب هذه الأبنية مفتوحة لكل شخص لديه تصريح بدخول البادوك رغم أن بعض الفرق منفتحة أكثر من غيرها. كما تُغلق أبواب هذه الأبنية في أوقات الغداء وفي نهاية السباق. يُنقل كل “موتورهوم” من سباق إلى آخر ومصمم ليعبر عن هوية كل فريق. على سبيل المثال البناء المشترك لفريقي ريد بُل وألفا توري “هولتزهاوس” مصمم على الطريقة النمساوية التقليدية ليعكس تاريخ الفريقين. بالنسبة للسباقات خارج أوروبا، لا تقوم الفرق بإحضار هذه الأبنية معها، حيث تستخدم عوضًا عن ذلك أبنية الاستضافة أو خيم مقدمة من قبل مروجي السباق.

مراسم النشيد الوطني The National Anthem Ceremony

لحظة بروتوكولية رئيسية في أي سباق. وتشارك بها شخصيات رسمية حكومية، ومسؤولين كبار من الفورمولا 1، الفرق والسائقين لتحية البلد المستضيف إضافة إلى كل الدول المشاركة في هذا الحدث. تجري هذه المراسم دائمًا يوم الأحد قبل انطلاق السباق.

المسؤول الصحفي المحلي The National Press Officer

الممثل الوحيد لمروج السباق ويتعامل مع الصحافة المحلية والعالمية في المركز الإعلامي. وهو مسؤول عن إدارة العلاقات الإعلامية في المركز، ويعمل بقرب مع مندوب الفيا الإعلامي لضمان سير الأعمال بشكل سلس في المركز والمؤتمرات الصحفية والحرص على تزويد الصحافة بشكل منتظم بالتقارير الصحفية والتحديثات. كما يشرف المسؤول المحلي على علمية الاعتماد للصحافة المحلية، والتأكد من أن عرض وسائل الإعلام المحققة لشروط الاعتماد فقط لأخذ موافقات الفيا والفورمولا 1.

لوحة الإشعارات The Notice Board

توجد في المركز الإعلامي. هي حيث يضع مروّج السباق والفرق والرعاة والفورمولا 1 والفيا أخبارهم، ونتائج السباق، والتواقيت، وتحديثات السباق والمعلومات حول النشاطات التالية للإعلام، مثل الحصص الإعلامية، والمؤتمرات الصحفية، وقرارات مراقبي السباق، والأخبار لوسائل الإعلام … إلخ.

البادوك The Paddock

قلب الفورمولا 1 في نهاية الأسبوع، وهو المنطقة المغلقة خلف منطقة الصيانة حيث تحتفظ الفرق بوسائل النقل الخاصة بها والـ “موتورهوم”. لا يُسمح بدخول العامة، وهي منطقة مُتاحة فقط للعاملين في الفورمولا 1 (وسائل إعلامية، الفرق، المساهمون، المروجون … إلخ) أو كبار الشخصيات. نتيجة لذلك، يعتبر السماح بدخول البادوك من أكثر الأمور المرغوبة في الفورمولا 1.

نادي البادوك The Paddock Club

الاستضافة الأرقى لكبار الشخصيات في الفورمولا 1، يوفر لهم الصف الأمامي لمشاهدة أهم الأحداث على الحلبة خلال نهاية الأسبوع، من بينها انطلاقة السباق وتوقفات الصيانة، كما يشرف على الخدمة فريق مدرب ومؤهل. يستمتع ضيوف نادي البادوك بشرب الشاي في الفترة الصباحية والحلويات وتناول الطعام وألذ المشروبات. كما يحصل هؤلاء على مزايا إضافية مثل المشي في منطقة الصيانة، القيادة على الحلبة، حضور العروض الترفيهية والظهور مع السائقين.

تصريح دخول البادوك Paddock Pass

بدون الحصول على تصريح لدخول البادوك، لا يمكن لأي شخص الدخول إلى هذه المنطقة. وهذا ينطبق  على الجميع من السائقين ولفر و موظفي الفورمولا 1 والفيا إلى جميع الحضور من الإعلاميين والضيوف. ويندرج دخول البادوك تحت تصنيفات مختلفة (اقرأ تصريحات الدخول الدائمة والمؤقتة) والتي تُعطى لكل شخص يحتاج للتواجد في البادوك. كما يحصل الصحفيون على ملصقات إعلامية خاصة على تصريحاتهم تسمح لهم بالدخول والعمل في المركز الإعلامي. ويحصل المصورون أيضًا على تصريحات خاصة تسمح لهم بالتصوير في مناطق محددة.

وتزوّد الفيا الوسائل الإعلامية الرقمية والمطبوعة بهذه التصريحات، بينما تقوم الفورمولا 1 بمنح التصريحات لوسائل البث التلفزيوني والضيوف من كبار الشخصيات… إلخ. على وسائل الإعلام المحلية التقديم دائمًا عبر المسؤول الصحفي المحلي للحصول على الاعتماد، الذي سيقوم بدوره بالتقديم لدى الفورمولا 1/ الفيا نيابة عن الصحفيين أنفسهم.

وسائل الإعلام الدائمة Permanent media

هي مجموعة من الوسائل الإعلامية (المطبوعة، الرقمية، الخاصة بالبث الإذاعي والتلفزيوني) والتي تمتلك تصريحًا دائمًا لدخول سباقات الفورمولا 1 لمدة موسم كامل. ليس من السهل الحصول على تصريح دائم وعادة ما يتطلب من الصحفيين/ الإعلاميين العمل لدى وسيلة إعلامية معروفة و/ أو حضرت على الأقل 14 سباقًا في الموسم على مدى أعوام عدة. وهي واحدة من أكثر التصريحات قيمة في الفورمولا 1.

رداء منطقة الصيانة Pitlane Tabard

أغلب المصورين الذين يمتلكون تصريحًا مؤقتًا لسباقات الفورمولا 1 لا يمكنهم بشكل عام الدخول إلى منطقة الصيانة. ويتطلب ذلك رداءً خاصًا  يتم طلبه من المركز الإعلامي يوم الخميس، ويُسلّم المسؤول الصحفي المحلي والفيا هذا الرداء لمن يتقدم أولًا، عادة يُعطى لـ 25 مصور في اليوم لكل حصة. والأمر نفسه ينطبق على شبكة الانطلاق، الفيا والفورمولا 1 يختارون بعناية من يحق له التواجد في هذه المنطقة، وعادة ما يتم تفضيل الوسائل الإعلامية ووكالات التصوير الدائمة على الوسائل الإعلامية المؤقتة والمصورين الذين لا يملكون تصريحًا دائمًا.

منصة التتويج The Podium

هو الاسم الذي أُطلِق على المنصة التي توزّع عليها الكؤوس للسائقين أصحاب المراكز الثلاثة الأولى في نهاية سباق الفورمولا 1. يتم استخدام مصطلح “مركز على منصة التتويج” و”صعد إلى منصة التتويج” إشارة إلى السائقين في المراكز الثلاثة الأولى خلال السباق وعند خط النهاية على الترتيب.

المؤتمر الصحفي Press Conferences

تشهد كل نهاية أسبوع في الفورمولا 1 سلسلة من المؤتمرات الصحفية المباشرة والتي تجري يوم الخميس والجمعة مع 5 سائقين (الخميس) و5 رؤساء فرق (الجمعة) ويكون لدى الصحفيين الفرصة في توجيه الأسئلة إلى السائق أو مدير الفريق في جولات الفورمولا 1. تتغير تشكيلة المؤتمرات الصحفية في كل سباق وعادة ما يتم اختيار الحاضرين بناء على أحداث حصلت في الفورمولا 1 قبل نهاية الأسبوع أو لها علاقة بموطن السائق/ الفريق … إلخ، وذلك لضمان اختيارات مهمة على الصعيد الصحفي والإعلامي في جميع الأوقات. 

يحضر السائقون الثلاثة الأوائل في الحصة التأهيلية والسباق يومي السبت والأحد على الترتيب شخصيًا مباشرة بعد النهاية في المؤتمر الصحفي لوسائل الإعلام الإلكترونية والمطبوعة. وتزود الفيا وسائل الإعلام بالنص الكامل لهذا المؤتمر على الموقع، كما تُوزع المعلومات إلكترونيًا للعالم من خلال موقع الفيا الرسمي. كما يتم بث المؤتمر الصحفي عبر منصة الفورمولا 1 العالمية ليُستخدم من قبل شركاء البث التلفزيوني. وبعد كل مؤتمر صحفي، ينزل السائقون إلى المنطقة المختلطة في البادوك للتحدث إلى وسائل البث الإعلامية العالمية.

وسائل الإعلام المؤقتة Race-to-Race Media

على هذه الوسائل التقديم لدخول سباقات الفورمولا 1 في كل جولة. وتحتاج وسائل الإعلام العالمية التي تريد حضور سباق ليس في بلادها إلى تقدم طلبها إلى الفيا (مكتوب/رقمي) والفورمولا 1 (البث) للحصول على التصريح في كل مرة يأملون بحضور السباقات. هذا الخيار مناسب جدًا لوسائل الإعلام التي تريد تغطية عدد قليل من السباقات المهمة في كل سنة لكن ليس الموسم بأكمله. بالنسبة لوسائل الإعلام التي تريد الحصول على اعتماد لحضور سباق بلدها (مثال: الصحفيون السعوديون الراغبون بحضور سباق جائزة السعودية الكبرى)، فهي تحتاج لتقديم طلب عبر المسؤول الصحفي المحلي لجائزة السعودية الكبرى، الذي يرسل بدوره الطلبات إلى الفيا/ الفورمولا 1 نيابة عن الصحفيين.

مباني استضافة الفرق Team Hospitality 

شبيه بمباني الـ “موتورهوم” لكنها للسباقات الخارجية أو غير الأوروبية. في هذه الحالة، لا تقوم الفرق بجلب هذه الأبنية معها، وتستخدم عوضًا عن ذلك مباني الاستضافة أو الخيم المقدمة من قبل مروج السباق. يُعتبر سباق جائزة السعودية سباقًا خارجيًا.

البوابات الإلكترونية Turnstiles

لا يمكن عبور البوابات الإلكترونية التي تكون أمام البادوك إلا عبر بطاقة الدخول. الصوت المشهور الذي تصدره البوابات عند مسح البطاقة هو من بين أكثر الأصوات إرضاءً في الفورمولا 1، والذي يخبركَ بأنكَ أصبحت الآن في قلب الفورمولا 1.

البث العالمي المباشر The World Feed

وهو البث الذي يعلق عليه جميع المذيعين مع تقدم حصص الفورمولا 1. إذا كنتَ تشاهد سباقًا على التلفاز أو على الإنترنت، فأنت تشاهد البث العالم المباشر من الفورمولا 1. يمكنك التعرّف على هذا البث العالمي (وهو يتعارض مع المشاهد الخاصة بالوسيلة الإعلامية) من خلال وجود شعار الفورمولا 1 على الزاوية اليسرى أسفل الشاشة.

يكون البث العالمي المباشر نشطًا خلال أغلب فترات اليوم من نهاية الأسبوع، كما يغطي الفئات المساندة للفورمولا 1، موكب السائقين … إلخ. وقت التشغيل هذا بين فترات الفورمولا 1، له أهمية خاصة للشاشات المتواجدة على جانب الحلبة إضافة إلى المذيعين الذين يقومون بتغطية السباقات المساندة.

البث العالمي المباشر المُقدم من الفورمولا 1 هو ببساطة عرض مشاهد مستمر بشكل مباشر، يمكن لوسائل الإعلام عرضها خلال السباق ليشاهد متابعيها ما يجري على الحلبة (عوضًا عن  تصوير كل وسيلة إعلامية السباق بشكل منفصل، الأمر الذي سيجعل منه تحديًا ضخمًا على الصعيد اللوجستي).

عادة ما تقوم وسائل الإعلام بالتعديل على صور البث مع تقدم الحصة، ربما من خلال إدخال مشاهد إعادة خاصة بهم فاتتهم نتيجة بث إعلان تجاري، أو عبر بث مقابلة مباشرة أو مسجلة مسبقًا أو لقطة تحليلية مباشرة.