شراء التذاكر
buy tickets

معلومات عن فريق ألبين للفورمولا 1

رغم أن اسم ألبين جديد في بطولة العالم للفورمولا 1، إلا أن هذه العلامة التجارية الفرنسية العريقة ارتبطت منذ زمنٍ طويل برينو، الصانع الذي تعود مشاركاته في السباقات إلى بداية رياضة السيارات.

أُقيم أول حدثٍ أُطلقت عليه تسمية الجائزة الكبرى في الشوارع القريبة من بلدة لومان الفرنسية في 1906. فازت سيارة رينو بذلك السباق.

كانت ألوان السيارات تمثل البلدان التي تنتمي إليها. على سبيل المثال، السيارات الألمانية، مثل مرسيدس، كانت فضية اللون، السيارات البريطانية كانت خضراء، السيارات الإيطالية، مثل ألفا روميو وفيراري، كانت حمراء، بينما تميزت السيارات الفرنسية بلونها الأزرق. الكثير من الفرق التي تشارك في الفورمولا 1 احتفظت بهذا التقليد حتى يومنا هذا، ويحمل فريق ألبين الألوان الزرقاء الفرنسية تعبيرًا عن انتمائه لبلده.

تواجدَ اسم رينو في تاريخ رياضة السيارات من خلال بناء السيارات، أو تزويد المنافسين ومختلف الفرق بالمحركات، ولكن الصانع الفرنسي انتظر حتى عام 1977 لتسجيل مشاركته الرسمية في الفورمولا 1.

خلال العقود الأربعة الماضية، انسحبت رينو من البطولة، ولكنها عادت بعد عدة أعوام في كل مرة. قدّم الفريق أداء تنافسي وفاز ببضعة ألقاب خلال بعض مشاركاته، بينما كانت بعض مشاركاته الأخرى أقل نجاحًا. عاد اسم رينو كفريق صانع مستقل في الفورمولا 1 في 2016، لكن تمت إعادة تسمية الفريق ليُعرف بألبين هذه السنة.

تأسست شركة ألبين في فرنسا في خمسينيات القرن الماضي، ولكن رينو استحوذت عليها بعد 20 عامًا. واتخذ القسم الرياضي في مجموعة رينو تمويل طموحات ألبين للمشاركة في رياضة السيارات، وفي سبعينيات القرن الماضي حققت ألبين نجاحات في بطولة العالم للراليات وفي سباق لومان 24 ساعة الشهير للسيارات الرياضية.

غاب اسم ألبين بعد ذلك حتى قررت رينو إعادة الترويج لهذه الشركة وإطلاق مجموعة سيارات لتكون ألبين رمزًا لقسم السيارات الرياضية للصانع الفرنسي. تمثل ذلك بالكشف عن سيارة ألبين ‘آيه 110’ الأنيقة، والعودة إلى سباق لومان 24 ساعة، والتواجد على شبكة انطلاق سباقات الفورمولا 1 في 2021.

كما قامت رينو بضم أحد أبطالها السابقين، فرناندو ألونسو، للمشاركة معها في موسم 2021 وليكون زميلًا للفرنسي الواعد إستيبان أوكون.

يفتخر فريق ألبين بتمثيل فرنسا في الفورمولا 1، بألوانه الزرقاء التقليدية الممزوجة باللونين الأبيض والأحمر للعلم الفرنسي على سياراته. وصل شعور الفخر هذا ذروته عندما اعتلى إستيبان أوكون منصة التتويج في جائزة المجر الكبرى لموسم 2021، حيث عُزف النشيد الوطني الفرنسي احتفالًا بفوز أوكون وألبين الأول في الفورمولا 1. يأمل الفرنسيون سماع هذا النشيد الوطني مع الفوز بمزيدٍ من السباقات في المستقبل. من يعلم، ربما يُعزف أثناء مراسم منصة التتويج لجائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1 في ديسمبر…