شراء التذاكر
buy tickets

حقائق عن سيارات الفورمولا 1

تصل السرعة القصوى لسيارات الفورمولا 1 العصرية إلى حوالي 350 كلم/ ساعة عند استخدام أجنحة الارتكازية المنخفضة. بلغ الرقم القياسي للسرعة القصوى المسجلة من قبل سيارة فورمولا 1 378 كلم/ ساعة في عام 2016.

رغم الدور المهم الذي تلعبه الانسيابية نتيجة لكمية قوى الجر، إلا أن هذه السرعات المذهلة تأتي من عمل المحرك V6 ذو السعة 1.6 لتر مع نظام استعادة الطاقة جنبًا إلى جنب لتوليد قوة حوالى 1000 حصان.

وكحالة التماسك الذي تمنحه الإطارات والارتكازية التي تولدها القطع الانسيابية، يواجه السائقون قوة تسارع تزيد عن 5 أضعاف قوة الجاذبية الأرضية، ما يضع ضغطًا فيزيائيًا كبيرًا على أعناقهم خلال السباق.

تساهم المكابح في إيقاف سيارة الفورمولا 1 من سرعة تزيد عن الـ 320 كلم/ ساعة خلال 4 ثوانٍ، كما تصل درجة حرارة أقراص المكابح إلى أكثر من 1000 درجة مئوية أثناء هذه العملية.

في الحلبات التي تحتوي على خطوط مستقيمة طويلة تنتهي بمنعطفات ضيقة، يقوم السائقون بالكبح عند سرعة تقارب الـ 320 كلم/ ساعة حتى سرعة 100 كلم/ ساعة بغضون 120 مترًا فقط أو أقل.

عادة ما يتم ضبط سيارات الفورمولا 1 لتناسب متطلبات كل حلبة. يتطلب هذا قطع محددة في بعض الأحيان. على سبيل المثال، يتم استخدام حمالة توجيه خاصة في موناكو ليتمكن السائقون من التعامل مع المنعطفات الضيقة على حلبة الشوارع.

في الحلبات التي تتميز بارتفاعها الكبير عن سطح البحر مثل المكسيك والبرازيل، تقوم الفرق بالتركيز بشكل كبير على التبريد من خلال فتح ثقوب في جسم السيارة لتسمح للتيارات الهوائية بالدخول لتبريد المحرك والقطع الأخرى.